اﻷُمِّيَّةُ ، في حَقِّها ، شَرَفٌ ....بقلم حسن الخندوقي / المغرب


▪  اﻷُمِّيَّةُ ، في حَقِّها ، شَرَفٌ

وَلَدِي ، ماذا يُوجِعُكْ ؟
و تلامسني على وَجَلٍ
و تقولُ :
ولدي ، هاهنا مَوْضِعُكْ
و تشير إلى قلبها
و أتمتمُ :
قلبُكِ يوجعني
وجعي ، يا أمي ، وَجَعُكْ
ظمآن و مهجتي حَرّى
قالت :
و أنا أُرْضِعُكْ
خجلان من سقوطي
قالت :
و أنا أرفعُكْ
قد كبرتُ ، يا أمي
هل تطيقين حملي ؟
قالت :
ما يَسَعُني ؛ يَسَعُكْ
هل خَبِرْتَ صبري
و أنا أَضَعُكْ ؟
اسْأَلْ رَبَّكَ ، يا ولدي
يُنْبِيكَ عني
أُمٌّ أنا ، أَفْديكَ
ما غاب عني وَرَعُكْ
   صدري سِقاكَ
   جفني رِداكَ
   نبضي خُطاكَ
   روحي فِداكَ
   يا ولدي ، أنا وَطَنُكْ
   و إِنْ كان جرحي و دمعي
   يسقيهما زَرَعُكْ

                                                    *   *   *

و يقولون عن أمي : أميةٌ
ويحهم...
من وحي أمي تتعلم اﻷزمانُ
كيف تواري وجع اﻷوطانِ
لاجيءٌ أنا ، و أمي وطني
وَرِعٌ في حبها ، قلبُها سكني
اﻷمية ، في حقها ، شرفٌ
عبقريٌّ صبرُها
بلسمٌ طهرُها
في سرها ؛ يُشْفى عَلَني
سحرُها وحيٌ إلاهيٌّ
لا يُضاهى بعلمٍ و لا فرْضٍ و لا سُنَنِ

                                                        *   *   *

أمي ، في الطُّهْرِ ، أُمَّةْ
هذه أمي...
فَلْيُرِني امْرُؤٌ أُمَّهْ .
             
                                                   

                               ح - خ  ( ابن الزاوية )
اﻷُمِّيَّةُ ، في حَقِّها ، شَرَفٌ ....بقلم حسن الخندوقي / المغرب Reviewed by مجلة نصوص إنسانية on 21 مارس Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.