خُرافةُ الوحْش المقدَّس بقلم محمد خلاد المغرب
ما مِنْ أحدٍ ينتظر
أن تدُقَّ ساعةُ المدينة
فقد تعطَّلت حين كسّر الصمتُ
عقارِب الزمن
وصارت ِالطريق إلى الجنوب
مَعْبراً للموْتِ والتوابيت
وتنتهي بحروب الآلِهة في هوليود
لا توجَدُ خِياراتٌ متعددة
لكتابة دراما مثيرة
ربما هناك سيناريو واحد
وديكوراتٌ من أسلحة وسيوف
ومخرجٌ واحد
وممثلون كثيرون بأزياء موحدة
من وَرْزَازات إلى بُولْيُود
لكتابة دراما مثيرة
ربما هناك سيناريو واحد
وديكوراتٌ من أسلحة وسيوف
ومخرجٌ واحد
وممثلون كثيرون بأزياء موحدة
من وَرْزَازات إلى بُولْيُود
مُنْسحِقاً بين الآلة واللامعنى
اختار شابلن* أن يتَّكِئ على عصا
وأن يمتنعَ عن الكلام
حتى لا تتعقبه شرطةFBI
بتهمة نزعتِه الإنسانية
لم يُنْهِ فيلم الأزمنة الحديثة*
ومنذ موته إلى الآن
مازال يفتِّش في وعاء قمامة بهَارْلم
عن رغيف خبز يابس
لصَبِيٍّ جائع من الصُّومال
اختار شابلن* أن يتَّكِئ على عصا
وأن يمتنعَ عن الكلام
حتى لا تتعقبه شرطةFBI
بتهمة نزعتِه الإنسانية
لم يُنْهِ فيلم الأزمنة الحديثة*
ومنذ موته إلى الآن
مازال يفتِّش في وعاء قمامة بهَارْلم
عن رغيف خبز يابس
لصَبِيٍّ جائع من الصُّومال
لم يبْقَ مَا يستحقُّ التمثيل
الدكتاتور مصابٌ بِالسِّفْلِس
يتجَوّل بين الخرائب
على كُرسي متحرك
و في حقيبته زِرُّ القنبلة النووية
وكاتب السيناريو منعزِلٌ في حانة
قرب بقايا بُرْجَي التجارة
لم يُسْعِفْه الخيال
في العثور عن نهاية مُثِيرَة
لقصة موتِ الإنسان
وقيامةِ العالم
الدكتاتور مصابٌ بِالسِّفْلِس
يتجَوّل بين الخرائب
على كُرسي متحرك
و في حقيبته زِرُّ القنبلة النووية
وكاتب السيناريو منعزِلٌ في حانة
قرب بقايا بُرْجَي التجارة
لم يُسْعِفْه الخيال
في العثور عن نهاية مُثِيرَة
لقصة موتِ الإنسان
وقيامةِ العالم
في باب استيديو التصوير
عاد الكُومبارس في الصباح متعبين
من أحيائهم الفقيرة
يمسحون حبَّاتِ مِلْح العرق
عن تَغضُّنات وجوهِهم
يُعلنون العِصيانَ المدني
فقد أعيَتْهم خرافةُ الوحْش المقدَّس
عاد الكُومبارس في الصباح متعبين
من أحيائهم الفقيرة
يمسحون حبَّاتِ مِلْح العرق
عن تَغضُّنات وجوهِهم
يُعلنون العِصيانَ المدني
فقد أعيَتْهم خرافةُ الوحْش المقدَّس
أمام هذا الحشد الغاضب
يقول المخرج باندهاش: وجدتُها
هذا مشهد لسيناريو فيلم ممتع
و يدق الكلَاكِيت صائحاً: أكْشَنْ
فتتحرَّك الكاميراتُ و أرتالُ الدَّبابات
على وقْعِ مَارْش عسْكَرِيٍّ مهيب
ترافقه موسيقى ملْحَميَّة لريتشارد فاجنر*
تمجِّد الدِّكتاتُورَ المريض
المُنْتَشِي برقصَةِ بَالِيه
مع الوحْشِ المقدس
————
* شارلي شابلن: عبقري السنيما الصامتة والكوميديا في القرن العشرين.
الأزمنة الحديثة : من روائع أفلام شارلي شابلن التي ينتقد فيها الآثار المدمرة للمجتمع الرأسمالي ،ومن روائعه الأخرى ذات النزعة الإنسانية "الدكتاتور" و"أضواء المدينة" و"الصبي".
*ريتشارد ڤاجنر Richard Wagner ( 1813-1883): موسيقار ألماني عالمي ومسرحي وكاتب تأثر به الفيلسوف نيتشه وجعل منه هتلر مرجعا ورمزا للثقافة النازية.
يقول المخرج باندهاش: وجدتُها
هذا مشهد لسيناريو فيلم ممتع
و يدق الكلَاكِيت صائحاً: أكْشَنْ
فتتحرَّك الكاميراتُ و أرتالُ الدَّبابات
على وقْعِ مَارْش عسْكَرِيٍّ مهيب
ترافقه موسيقى ملْحَميَّة لريتشارد فاجنر*
تمجِّد الدِّكتاتُورَ المريض
المُنْتَشِي برقصَةِ بَالِيه
مع الوحْشِ المقدس
————
* شارلي شابلن: عبقري السنيما الصامتة والكوميديا في القرن العشرين.
الأزمنة الحديثة : من روائع أفلام شارلي شابلن التي ينتقد فيها الآثار المدمرة للمجتمع الرأسمالي ،ومن روائعه الأخرى ذات النزعة الإنسانية "الدكتاتور" و"أضواء المدينة" و"الصبي".
*ريتشارد ڤاجنر Richard Wagner ( 1813-1883): موسيقار ألماني عالمي ومسرحي وكاتب تأثر به الفيلسوف نيتشه وجعل منه هتلر مرجعا ورمزا للثقافة النازية.
خُرافةُ الوحْش المقدَّس بقلم محمد خلاد المغرب
Reviewed by مجلة نصوص إنسانية
on
04 يوليو
Rating:
ليست هناك تعليقات: