في يدي ماءٌ فقط..حسن الخندوقي / المغرب

 في يدي ماءٌ فقط

و العصفور على الشجرة

يحتاج حَجَرْ

و يمشي الماء من تحتي

و لكي أسير 

لا بد من طريق من حَجَرْ


و بين الماء و الحَجَرْ

مسافة خليقة

قلبها من حَجَرْ

لا تنفجر منه قطرة ماء


على قائمة المحذوفات

أسماء كثيرة و أشياء


أول اسم؛ عَلَمٌ صار نكرة : حسن (...)

و أول شيء؛ نَكِرَةٌ صارت كل المعارف : حياة


بقية الأسماء و الأشياء

لا هي من المعارف و لا من النكرات

إنما أمورُ مُشْتَبِهَاتٌ 

أحاول ألا أَقَعَ فيها


أحاول...


بعد كل تَشَهُّدٍ

أُضْمِرُ : ليتها تخرجُ

تَبّاً.. هي تَمْكُثُ

فأعود لِاجْتِراح الذنوبِ

فقط.. هذا كل ما يَحْدُثُ

في انتظار الخروج الأخير

هل تعلمون ذَنْبِيَ الوحيدَ ؟

النَّدَمُ...

تقولونَ : عَلَامَ ؟

على إنجابي إياها

ثم غيابي...

كبيرتي في حق صغيرتي

و أعود لأضمر بعد كل تشهد :

ليتها تخرجُ...

عساها تكبر صغيرتي

و مع الوقت

تصغر في عينيها

خطيئتي في حقها


           لا أحد يدعو لي دعوة صالحة

             لا أحد يتمنى لي أشياء سعيدة

              و لا عمرا مديدا

                لا تحنطوني بالأكاذيب

ما دام الله لا يستجيب لأمي

كل دعواتها في حقي

فلن يستجيب لأي أحد

و لا لي و لا لي و لا لي...


                          ح - خ  ( ابن الزاوية )



في يدي ماءٌ فقط..حسن الخندوقي / المغرب Reviewed by مجلة نصوص إنسانية on 04 أبريل Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.