ما لم يعلمه لنا الفيض.......زكية المرموق / المغرب





 مابال الأشجار تخلع قبعتها
على الرصيف
والرصيف يربط حزام الطريق
والطريق عود ثقاب في يد بهلوان

المارة يطعمون ظلهم
للاشباح
والظل قاطع أحلام
وحدها الشمس تظهر
وتغيب
كأنها تلعب الغميضة مع الغيم...

مثل شجرة في الشتاء
أجلس معي
نفكك الليل كقطع بازل
ونتعلم الدروس من الأرق
كتلاميذ في الصف الأول
التلاميذ خلايا نائمة
في علب
العلب كتب
 مساحيقها أغلفة...

عالقون نحن
عالقون في لوحة
كل يوم تضيق
ويتسع الإطار
كيف نركب النص
واللغة طوفان
كيف نسد الفجوة بين الراوي والرائي
المسرح جائع
والشخوص أرغفة...

نحن مفلسون
مفلسون جدا يابوكوفسكي
ولا نملك حتى المطر
نحن الخزاف الذي خانه الطين
فأطعم خياله لقطط الشعر
كي لايتحول إلى حجر...

أنظر إلى الساكسفون
وهو يغمزلي
أرفع كأسي
 
"جين جين
Chin chin"
فيخرج جون لينون
من القعر
وهو يدندن
Wait me

نعم أنتظرك ياصديقي
منذ موت
أعانقه بقوة
وأنا أصرخ وأدور
حولي
أدور وأغني

وأنا أفكر بقتل تشامبان
على طريقة الهنود الحمر
أغني وأرقص
 
فتهتز الكراسي
الأبواب
النادل
قناني النبيذ
الصمت
الخذلان

...
يرددون ككورال ورائي
Tell me why
Tell me why

أيتها الرصاصة
الخنافس أبناء التراب
الموت ليس سقفا
السقف ليس قبرا
حينما لاتخرج الحقيقة من البئر
تتحول الى ضفدع...

العالم لعبةfar cry
نحن الطرائد
والقناصة نحن
دمي يسيح على جسد ي
والجسد جدار
نوافذه طيور
الطيور سعاة بريد
يتحولون الى كاميكاز
كلما ماتت عاشقة قبل أن تصلها يد الحبيب
فتتحول الطرود الى غبار
الغبار تعويذة الريح
الريح فزاعة
الفزاعة يد الفلاح
لكن ماجدواها أيها الحقل
بعد الحصاد؟

ليست الميتافزيقا من تنهشنا ياشوبنهاور
من ينهش جثتنا صنم...

أنا اللوح الذي علق في تبن التاريخ
فمحته فانطازيا الجغرافيا
أتشرد في الضوء
أكبر في السهو
أتبع بالونات المجاز
كي لايأخذني الجزر
أنا المنسوب إلى الماء

الجزر شيخ
مريده مد
وهذا الرمل قماش
القماش ستار وشوك...

يقول الماء للنار:

هذا دمي بعض دمك
فأين سمادك
هذا ثوبي بعض ثوبك
فأين ثوابك

هذا خمري فأين كأسك

أنا خمرة الداني
لاسكر بي إلا معي
لاصحو معي إلا بي

أنا أريكة الوجع
فانفذ إلى أوعيتي
لايملؤني إلا هذا الهبوب
لاضفة لي إلا هذا اللهب
فلا تحدثني عن الفخاخ
على فم الكلام

مورفولوجيا العشب
يعرفها المطر لا المنجل

أيتها السماء
مالم يعلمه لنا الوحي
تعلمه لنا الكثافة
مالم يعلمه لنا الهذيان
يعلمه لنا النفي
مالم يعلمه لنا الفيض
يعلمه لنا العطش
فاخبريني أيتها الاستعارات
كيف أخبئ الغابة في رحمي
دون أن تشي بي الحرائق
أنا الشجرة التي خرجت من ضلعك
كي تعيد خلقك
فهل أدركت معنايا في وصلك؟
لي من صفات الرب
البدء
والبدء اورغازم
على سرة النهر

يدي تشير اليك
فهل انت بقارئ
أيها المحو؟

زكية المرموق

المغرب
ما لم يعلمه لنا الفيض.......زكية المرموق / المغرب Reviewed by مجلة نصوص إنسانية on 03 يونيو Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.