أحد عشر نصا للشاعرة المغربية زكية المرموق
يدي سفينة...
لاشيء يربطني بالزمن
لاشيء
سوى ساعة الحائط
الحائط الذي كلما اتكأت عليه
امتلأت يدي بالغبار
لاشيء يربطني بالمكان
لاشيء
سوى هذه الطريق الممتدة
بيني وبيني
الطريق التي كلما حاولت أن امسك بطرفها
أضعت دمي
أن ترى كل شيء
فأنت لم تر شيئا
أن تعرف كل شيء
فأنت لم تعرف شيئا
أن تقول كل شيء
فأنت لم تقل شيئا
كل شيء هو لاشيء
أيها الحكاء
حينما اكتمل البدر
مات الديك
فماذا ستحكي شهرزاد للفجر
والسياف غياب
والغياب موت
أحدق في البحر
فيتحول الى سفينة
أحدق في السفينة
تتحول الى طوفان
لكني لست ساحرة
أيها الرب
ولالوح لي ولاشراع
فكيف أصل الضفة
والطريق نسيان
لاذاكرة؟
كل من يعرف ينتهي
بائعا متجولا على الطرقات
يبيع العلك
الصابون
والحزن يا انخليس بوانو
العلك لإيهام الجوعى بالشبع
الصابون لغسل الذاكرة
الحزن سرير الشعراء
تقول لي:
انت نجمتي البعيدة
والدليل
وتقول ياكفافيس
ان الضوء حزن اخر
فكيف ندخل العاصفة
دون أن نعرف اتجاه الريح
وكيف نخرج من القيامة
يدا في يد؟
ها أنذي أغني دون
وتر
فهات العود
أرقص دون قدم
فهات الجناح
ها أنذي أمشي اليك
مثل مدينة تبحث عن وردة
بين حجر
مثل حلزون يحمل خساراته
وساما
مثل طريدة تبحث عن جنة في غابة النار
أمشي
والمشي محو
والمحو كشف
والكشف إنجيل
فليس للعشاق يا حبيبي
الا النذور
او الريح
اني اراك في كأسي
في جرحي
في رمادي
والرماد بدء
هيلاهوب
يدي سفينة
ويدك بحر
=========/
تمرينات للهروب من الوقت ...
أنا امرأة برية
برية
لأني لا أرد على الصباحات المعلبة
ولا على القلوب النيئة
التي تصل الماسنجر
برية
لاني أفضل الحديث عن عيون إلزا
بدل الحديث عن مؤخرة هيفاء
حينما أطلب من النادل
أن يغير برنامجا تلفزيا عن
" الدوما"
بأغنية لناس الغيوان:
ماهموني غير الرجال الى طاحو"
برية حينما آكل الطاجين بالأصابع
بدل الشوكة والسكين
نكاية في الاقطاعيين الجدد
حينما أتبع النمل
كي أتعلم حكمة الكثلة
بينما العالم يرمي كتب ماركس
في القمامة
برية
حينما أدخل الغابة وانا أغني مع حسن ايدير
" افافايلوفا"
لأرى الغول يلبس ثوب الراعي
بينما الحمداوية تحرس البحر في
" البندير"
كي لايسرقه عجوز همينغواي
برية
نعم برية
حينما هربت من صندوق القافية
كي أركض في النص
خارج اللغة
حتى انفجر الإطار
برية
حينما فضحت حسابا وهميا
على الفيس بوك
ومثلت بجثة"السكرين"
حتى عادت الباسوس الى الواجهة
فهل تتابع الأخبار آبانا مارك؟
برية حينما قرات قصيدة نثر
في مهرجان للشعر العمودي
بالبليدة
حتى تحولت القاعة الى شجرة
وأصابعي أغصان
هوامش
"الدوما" شاب مثلي مغربي يتصدر اخبار اليوتيوب
البندير: دف مغربي
الحمداوية : شيخة مغربية اي مغنية شعبية
===========================/
مقطع بلوز في حارة شعبية
ما تريده المرأة
يريده الله
هكذا غمزت لي جدتي
وهي تضع كمامة على فمي
جدتي لا تعرف تاريخ الحروب
لكنها بحبة قمح واحدة
روضت كل ديوك القبيلة
كانت الطريق يابسة
يابسة
ي
ا
ب
س
ة
مثل ندبة على الوجه
حينما قص إخوتي ريشي
ووزعوا اسمي بينهم
من وقتها ويدي مكنسة
كنست أثري من سجل الولادات
الظل في أحاديث الشجر
الإياب من دفاتر الذهاب
وكنستني من الجنيريك
فتفسخ النص
وتحول الشخوص الى جمهور
والمخرج الى
Sdf
من يومها وأنا أركض
ا
ر
ك
ض
أركض مثلك يا فورست كامب
أركض
أركض من الجدارن التي في رأسي
من النمل الذي يتبعني
ا
ر
ك
ض
أركض دون خطة للوصول
ولا للرجوع
هكذا تعلمت حكمة العدم
تعلمت أن الدم لا يؤنت
ولا يعول عليه
أن الشيء يعرف بنقيضه
أن العتمة نور على هيئة شوك
أن الضوء هاوية على شكل
وردة
أن الأحد لاأحد
فمن ينقذ اللغة من فتنة التشبيه
والكلمات تفقد رجليها كلما لوح لها عصفور؟
ماجدوى أن تغلف أيامك بالاستعارات
والاستعارات مركب من ورق؟
الأخرون جحيم
لكن نحن أيضا مايرعبنا
ياصديقي
فكيف نخرج من اللوحة دون أن نخدش القماش
وقبل أن يلتهمنا الإطار
لاشيء يحدث صدفة يافرويد
فلم أعلق دوما في النصف الفارغ
من الكأس
متعبة ياالله
متعبة من أنوثتي
إني أرى ما لا أرى
أرى النهار في الليل
والليل في النهار
إني أراني كما لا أراني
مقطع بلوز في حارة شعبية
أختبئ ورائي
أستعير مقص بارت
وأقص أذن الجدران
أحرضgeisha
على الخروج من سوق الدمى
من ميتولوجيا المرآة
من قوافل الحرير
On ne badine pas avec l
amour
نعم نحن لا نعبث بالحب
ياmusset
لكن الحب عطب في شاشة البلاد
أيها الرب لم خلقت الأرنب
إن كان يجب أن تخلق الصياد
====================
بدمي أنحت اسمي ...
المطر يقشر جلده هذا الصباح
والسلاحف التي تزحف نحو الماء
تركت بيضها في رأسي
ورأسي قميص في الريح...
ليس للبحر باب
لكن أصابعي مفاتيح
فمن يخبر الضفاف
أن السفينة ربانها
قرصان؟
هاأنذي أرقد في جرحي
والجرح مركب سكران
هاأنذي أرقد في موتي
والموت فيك مدى
ها أنذي أرقد في المحبرة
والمحبرة ضماد
وجناح...
تستهويني فكرة القفز
في رغوة السؤال
أجر الفكرة من عنقها
كشاة إلى مسلخ
وأقذف أشلاءها في فم النص
النص بئر
والحبل مشنقة
ونجاة...
يقول الدلو للعطش
لاشريك لك في الموت
لكنك حينمامررت من هنا
تركت بعضك
وأخذت بعضي
فمن منا السيد ومن منا العبد؟
ويقول العطش لصورته في الماء
بعض الارتواء حجاب
وحكايا القوافل
ينقلها الرمل
لا العشب
كلما شق الحنين صدر الحنين
أتمدد في المسافة بين الصوت والصدى
والمسافة ذئب ينهش
الشرفات
إني أرى الموج
لكني لا أرى المحيط
أنا الرائي
والمرئي أنا...
يقول الجرح لأثره في اللغة:
اعبر بي خارج جسدك
كي أتدفق في الضوء
وأخيط الأين بالمتى
بالتلاشي
ها أنذي ألبس ظلي
وأتجه نحوي
وأركض
أركض حد التشظي
لكني كلمااقتربت مني
غير المكان وجهته...
بدمي أنحت اسمي
على جثة الكلام
أغزل للشتاء سترات صوفية
وأركض
أركض في الصمت حد
الفناء
وأركض...
لهذا الموت ملامح الحياة
يا آلن غيسنبرغ
الديناميت لم يعد يحمل على القطارات
كي تنام على سرير الحديد
الديناميت الآن
فكرة وبلاغة
ياصديقي
لم تكن الرصاصة مذنبة
لكن الطريدة كانت طازجة
ولا أثر للجريمة
الغابة كناسة بارعة
أيها الرب
لم نكن نحن من أكل التفاحة
لكننا
لكننا نحن من حضرنا المائدة
أيها الرب
نحن من صنع الكراسي
لكننا الآن حطبك...
================
طرائد تغادر البرية بهدوء...
حينما وضعنا يدنا في يد الجغرافيا
أكلنا التاريخ
وحينما رفضنا حمل البنادق
أصبحنا طرائد
الآن كيف نغادر البرية
دون أن تشربنا الأشجار
الأشجار أوطان
الأوطان أوهام
حينما تبيع أبناءها
أيتها الأعشاش
كيف تجمعين بلادا
توزعنا على رماد الاسئلة
ومثل عجوز ماكرة
تأخذنا إلى النهر
فنعود بشفاه يابسة
رأسي عاصفة
وقلبي شراع
كيف تعبر هذا الجحيم
بلاسارية؟
أيتها البلاد
من لم يمت في الحرب
قتله الهواء
لاشيء يدل عليك
إلا نشرات الأخبار
وعلم أضاع نجمته
فشربه دمه
أعيش الحياة بقلب
ميت
وأعيش الموت بقلب حي
فلا نحن أحياء
ولانحن أموات
مثل خطإ على صواب
أجلس مع الأرق
أشرب الليل على مهل
ودمي يسيل
على الورق
أتنقل
من جدار لجدار
من قبر لقبر
ومن عدم لعدم
أدلك النهر بالحصى
البحر بالرمل
الضوء بالعتمة
الكتابة بالمحو
وأدلك اسمي باسمك
فتمتلئ شفتي بالكرز
يقول الإيطاليون بفخر:
كل الطرق تؤدي إلى روما
لكن يابرلوسكوني
روما تحولت الى فيلم رعب
تجاوزت هيتشكوك
بسنة ضوئية
فكيف لفراشة ياستيف ماكوين
أن تجر الريح إلى المركب
والبحر يغرق في اليابسة؟
العصافير لم تعد تختبئ كي تموت
العصافير تأخذ سيلفي مع جثتها
وهي تضيء الطريق للموت
بالغناء
لكني مثل غريق يتشبت بسمكة
قرش
أيها الموت
أجوب شوارع netflix
أبحث في بيوغرافيا الفيروسات
بدءا من كوليرا ماركيز
إلى طاعون كامي
وحينما أشارت الأصابع إلى تنين
ماو
طردت البيولوجيا الميتافيزيقيا
من المدرسة
فتحولت الكراسة إلى خفاش
وقاعة الفصل إلى محل لبيع
الكمامات
ليس هناك ماهو أسوأ من أعمى يرى
يقولون
لكن الأسوأ ألا ترى وأنت حارس
الضوء
لاشيء يحدث صدفة
تقول يافرويد
لكن أخبرني كيف تحول التنين
لرجل اطفاء
واعواد الثقاب تشير إليه؟
اللوحة أكبر من الاطار
فإلى أين الهرب
والأبواب توابيت؟
لقدعرفنا أن الأم من ووهان
عزيزي كوفيد
فهل أخبرتنا عن الاب؟
=================/
لاسواي في القيامة
لم أتواطأ يوما مع النجوم
أيها الفلكيون
لكني من برج الثور
رغم اني لا املك مزرعة
وليس لي من حظ العشب
إلا العطش
" ترابيون أنتم"
تقولون
لكن قلبي سماء
وأرض جسدي
فاين يدك ايتها الريح
كي ألتقي بي؟
ولدت ليلة الجمعة
والنساء في بلدي
لسن من حرير
ولم يتعلمن أن يغنين :
"هلا بالخميس"
النساء هنا
أعشاب مرة
لادليل لهن إلا الحزن
النساء هنا
حلازين يبحثن طول الوقت
عن سقف للغابة
ولدت يوم13 ماي
رقم نحس كما يدعون
لهذا علاقتي سيئة بالرياضيات
بالكاد أستطيع أن أعد الأيام
التي تفصلني عن الراتب الشهري
أو الساعات " الترانزيت"
قبل الغياب
كل حساباتي تسقط في مهب الخواء
الخواء نقطة بين جملتين لارابط بينهما
في النص
النقطة عود ثقاب نائم...
كانت أمي تبخر البيت كل ليلة
بالشبة والحرمل
كي تبعد الفأس عن شجرة العائلة
الشجرة التي حزمت أسماءنا في صرتها
وغادرت
حينما تكالبت الفيروسات على حصيرها
وتركتنا نغرق في الجدران
الاسماء أوتاد
وأحيانا غبار
فهل النسيان تخفي أم تجلي
أيتها الذاكرة؟
كلما نظر النهار إلى وجهه
في مرآة الليل
أصيب بالعمى
يقول لمريديه الليل:
ليس كل باب ضوء
فما جدوى المفاتيح
أيتها الوصايا؟
النهار عين
الليل إبرة
ونار هو الخيط
فهل الثوب أيتها الحياة
شكل أم معنى
يقول ريتسوس أنك جرح في العدم
ويقول العدم لصداه:
اني اعد مائدتي
ولاسواي في القيامة
فهل من نديم لنكمل السهرة
ام رفيق لنبدأ الصلاة؟
يادرويش
حينما تنتهي اللغة تبدأ الموسيقى
الموسيقى دلو
والشعر بئر
أيها الإيقاع/الماء
الكأس
كأس من يرقص الآن في الحضرة.
======================
لغم على هيأة حياة...
لكم تمنيت أن اكون مثلك
ياجودي فوستر
كي يفتح لي أنطوني هوبكينز
باب الغابة
ويعلمني الرقص مع الذئاب
دون أن أقطع صمت القطيع
هكذا فقط لن تموت الغابة
فهل تدركين أيتها القابضة
على جمرة السؤال
وأنت تعبرين النهر
من الناسوت الى اللاهوت
ما حجم الخسارات إن ماتت
الغابة؟
حينما ابتكر البحارة القدامى
الخرائط
أكلتنا اليابسة
فهل تعلم ياكولومبوس
أن بعض الانتصارات باب على الجحيم؟
العالم محض لعبة إلكترونية
لايكفي للاعب أن يسحب
Le câble
من الفيش
كي تتوقف النهاية
أيها الكوبوي
حينما تنتهي الفيروسات
من أكل لحم الحظيرة
تشير إلى الصياد...
الطريق لغم على هيأة حياة
فما جدوى الاستفهام؟
يا أبت
المفتاح في يدي
لكني كلما فتحت بابا
طاردني الضباب
يقولون:
أصعب الجدران
تلك التي نشيدها في الرأس
لكن أيها الرب
أنا لم أحمل يوما مطرقة
ولا فأسا
فلم كلما أشرت الى بيت
تحولت يدي إلى غبار؟
لست مريم
وليس لي ابن
فلم يعلق اسمي مثل صليب
على أبواب المدينة
او كإشارة حمراء
كي تتعلم النسوة أن يلدن في العتمة
دون صوت
وأن يمتن مثل رقم
كل ليلة على الأسرة
دون أثر
يقولون:
المحو أصل
وكل مايخطه الرمل
يأكله الموج
فمانصيبك من الحكاية
أيها الصخر
هل أنت شاهدة قبر على موتي
بدون اسم
أم شاهد عيان على حياة تقطف
قبل الحياة؟
أضحك ملء فمي كي لاتخونني
صوري
على الفيس
أتواطأ مع الحياة
كي لاتشي بي ملامح الموت
على جداري
أتخلص مني هنا
كي لاتتبعني سيرتي الى القبر
فهل يكفي أيتها الملائكة
أن اقول أنا من المغرب
كي تعلموا اني دفعت كل مستحقاتي
للجحيم
و بأثر رجعي؟
أسقط من فم الهواء
مثل فكرة يابسة
أختبئ مني في استعارة
وأهرب قصائدي
من كاراج اللغة
من فيترينات الكلام
من متاحف التاريخ...
أخبئها في لحية والت وايتمان
التي لاتهرب من مقص بارت
أخبئها في منشورات ماركس
التي ترهب
بينوتشي للآن في مقبرته
في أغاني الريغي
التي لايرقص عليها النازيون
في غليون جيفارا
قبل أن يشي به مزارع
لأنه يخاف الضوء
في ملابس ماتريوشكا
التي تذكرني بجناح النساء
في روايات بيرل بوك
في سجائر
La gitane
السوداء التي لاتنام في منفضدة البيت الأبيض
أخبئها من اليمين الذي يقص أظافره
في دمنا
من اليسار الذي أكل صدر الديك
وترك لنا الريش كي نحلم بالطيران
أخبئها مني
كي لا أدلهم عليك
زكية المرموق
المغرب
إضاءة
جودي فوستر وانطوني هوبكينز
ابطال فيلم " صمت الحملان"
======================
على ظهر قنفذ...
حينما كنت صغيرة
أهداني أبي كتابا حول الأساطير
القديمة
كل ليلة كانت غرفتي تتحول
إلى حلبة مصارعة بين الآلهة
هاهو كرونوس يبتلع أولاده خوفا
على العرش
بينما زيوس يخضع للعلاج من الشيزوفرينا
العالم موقد على النار
وهيستيا غادرت البيت
ياهيديس
هيء المائدة
التايفون على وصول...
مثل أم عزباء تخاف كلام النهار
أخذته لأدفنه في عين الجبل
هناك التقيت بزرداشت يحمل جثة الرب
ويبحث عن مقبرة لا تصلها النبوءات
لكن يانيتشه
من يقتل الرب
لايتحول إلى سوبرمان
من يقتل الرب
صار قربانا
أو تحول إلى رقم
من فم الفكرة أطل
أتحول مرة إلى نسر
فأحرس السماء من الصراصير
ومرة إلى ثعبان
فاحرس الحجر من سراق الوطن
لكن يابن ريا
قل لي كيف نقتل الأب
دون أن تشي بنا صورته على الحائط؟
بإبرة عوض اليد ولدت
حينما كبرت
تحولت اليد الى فأس
رفضت يد الحطاب
فصرت غابة
أقف في النقطة الفاصلة بيني
وبيني
وأقبض على رأس الدخان
أنا لا تطاردني المرات التي كان علي فيها
أن أصمت وتكلمت
ياتولستوي
ابنة الخوف أنا
تطاردني المرات التي كان يجب علي فيها أن أتكلم وصمتت
لدي مايكفي من أعواد الثقاب
كي أخرج من هذه الجملة المبللة
دون ندوب
لكن المرآة ركيكة
والرؤيا مائلة
أضع الحكاية على ظهر قنفذ
وأدسه بين الجمهور
أترك يدي ورائي كي لاأصافح الكومبارس
الذي أكل المشهد بينماهيتشكوك يطعم
الأشباح دمنا
في غرفة الكوابيس
أيتها الساعة
أنت تدورين
فلم يصاب المكان بالدوار؟
أجر اليقين من عنقه كشاة إلى مسلخ
أدخله غرفة الميتافزيقا
كي أربك المعنى
دون أن أتلاشى في الاستعارات
لكن من يدل الحواس على ثقوب الماء
والريح تلبس قفطانا من غبار
وماذا يتبقى في حديقة المجاز
والأبواب توابيت؟
ليس كل من تعلم المشي
يستطيع الركض
أيتها الطريق
ياحبيبي
كيف نخرج من قماط البدء
دون أن يبتلعنا
اللانهائي
أو نسقط في فوهة الغيب؟
ليكن خطونا خفيفا
كعصفور يجرب التحليق
أول مرة
السماء لنا
إن ضاقت الارض
ياحبيبي
تعال الآن
وليس غدا
تعال
غيمة أو قصيدة
قلبي يجهش بالعطش...
================
كلام ابيض في يوم اسود
ماسح الزجاج الوسيم
يزيل الغبش عن عيون المدينة
بجرائد قديمة
الباعة المتجولون يلمعون الحزن على وجه سلعهم
بعيون فارغة
الباصات تضفر شعر الصبايا
ترتب ملابسهن
من أثر الحب في الليلة الفائتة
قبل المحطة القادمة
الحانات تستعد للنوم
بينما السكارى يتخلصون مما تبقى من كوابيس
في بطونهم على الأرصفة
وهم يلعنون صاحب الايجار
فواتير الكهرباء
والنهار الذي لايتأخر ابدا عن موعده
الزوجات اللواتي خرجن من الوهم
بأفواه وأرانب
فقايضن الجسد بمنجل
في طريقهن للرغيف
يتفحصن صور مارلين مونرو التي تتصدر
افيشات المدينة بحسرة:
لسبب أبيض هرب منك جو
فماذا لو كان السبب أسود
يا عزيزتي
الجنوب محرقة"
أمسكني بيدي
وبالأخرى أمحو اسمي
من لائحة الواقفين في الطابور
فلا أتحول إلى رقم .
...
أنا لا أم لي ياريستوس
كي تبكي موتي
فلم مهرجان النحيب
بعد الفقد؟
أيها العطر المثالي
السماء مؤامرة كبرى
والأرض شراك؟
مثل شبح عاطفي
ذاهب الى قاعة السينما لمشاهدة فيلم
صامت بالأبيض والأسود
أمشي في جنازتي
كما أمشي لحفل هالوين
متنكرة في زي الحياة
والحياة هاوية على هيأة طريق
رأيت بناتي عالقات في أول السطر
تأكلهن علامات الترقيم
ينظرن الى المعزين بقلوب جاحظة
مثل أسماك في شبكة
يفكرن
كيف سيكون
البرد القادم؟
رأيت اخوتي
جالسين على صدر الكلام
يطرطقون أصابع الصمت
وهم يشربون قهوة
لافازا
كما لو يقبلون شفاه حبيبة
ويقولون بعيون متواطئة:
" الموت مرات حليف الارصدة"
رأيتك ترمم المسافة بين الحضور
والغياب بالقصائد
تنظر إلى السماء بغضب وتقول:
أيها الرب لم أكن يوما نجارا
فلم هذا الصلب؟
يايافت
ها أبناؤك قد امتطوا الجبال
وذو القرنين عالق في السفوح
فهل تحلق الطيور والمدى
قفص؟
ثم تقدم كاسا للموت وانت تربت على
كتفيه برفق:
هل تحب لبن التينة مثلي
ياصديقي؟
خذ دمي قسمه الليلة بين صغارك
واترك لي ليلة أخرى كي تخبرني
حبيبتي
ماذا علي أن أفعل بعدها الآن؟
رأيتني أقول للموت وهو يتشمم جثتي:
أيها الاوغوري البغيض
النيكرولوفيا
جحيم وليست تجلي
فارفع ذبابك عني
ليست كل جمجمة وعاء
ولا ديكورا
الجماجم فكرة تأكل صاحبها
الجماجم أيها العسف
جرح لاينام
========/=====/
وانت تنظر إلى عشب الفكرة
لاترم السيجارة من النافذة
الطريق اعواد يابسة
والحديقة محض فاصل إشهاري
بين وردة وعطرها
لاترمها للريح
تتحول الى حطب
خبئها
خبئها جيدا تحت وسادتك
الكوابيس ثلوج
يقولون
كلام الليل ابن غير شرعي
والنهار ممحاة جيدة
واقول
الكلام مسافر بدون حقيبة
من قال ان الشعر مات
يتسول الحياة على الطرقات
===================
سجدة في عينيه ...
أن اكون أو لا أكون
لم تعد قضية
كل وجود خارجنا
عدم
حينما تقفز الريح إلى النص
يتحول إلى فقاعة
فماجدوى النفخ
واليد مسمار؟
أيها الرائي
كيف لك أن تترجم هذا الصمت
الذي يكبر حولنا
وقد أغلقت نوافذها القواميس؟
ها الحلاج في كازينو المدينة
يقايض قصائد النثر
بالهايكو
الجزر أكثر كثافة من المد
و المد يصنع من الرمل حبلا
كي يخرج من جثته
دون خدوش
ويصل عرصة الرب
لكن الرب مشغول بتأثيت جنته
بالحور
والجحيم بالحطب
قد قلت
هي ليست أكثر من عود ثقاب
في فم الغابة
لكن لاتنس أيها القلب
أن بعض الحرائق سببها جراح
حينما لايفصح الكلام عن لونه
يتحول إلى فخاخ
فكيف لعصفور مهووس بالتحليق
ألا يقفز من أعلى الشجرة
العش إن لم يكن طوقا
صار هو القبر
ياتشي
ليس كل تسوس في الفكرة
يداوى بالشعارات
ولا بالأحلام
لكن يداوى
ب " الكِلّاب"
الكلاب
ابن الشارع
لا المدارس
أيتها الحياة
أنا لست لاعبة قمار
لكن قلبه سماء
فارفعي يدك عن يدي
الطريق تصنعه البوصلة
لا الرياح...
أتخلص مني على الورق
كلما سحبتني الميتافيزيقا
إلى جحرها
ولا تذكرة لي إلا دمي
الليل نهار غاضب
و القصائد قرابين
ياالله قد حفظت كل أسمائك الحسنى
فلم كلما نطقت اسمه
نسيت اسمي؟
==================
أحد عشر نصا للشاعرة المغربية زكية المرموق
Reviewed by مجلة نصوص إنسانية
on
21 يوليو
Rating:
ليست هناك تعليقات: